الغرفه التجاريه الصناعيه الزراعيه طولكرم Tulkarm Chamber Of Commerce‎


طولكرم طلعة مستشفى الدكتور ثابت ثابت الحكومي
092671797 / 092671010



التأسيس:
 
تأسست الغرفة التجارية بطولكرم في العام 1945 م وكانت البداية متواضعة حيث بدأت الغرفة أعمالها بانضمام عدد محدود لا يتجاوز 100 تاجر ورجل أعمال ومع تطور الأعمال أصبحت اليوم تمثل أكثر من 2100 عضواً في الهيئة العامة حتى نهاية 2009 م.
 
ويرتكز دور الغرفة إلى الرؤيا والرسالة المنبثقة عن إستراتيجيتها حيث تتمثل رؤية الغرفة في الريادة في بناء الاقتصاد المحلي وتقديم مجموعة من الخدمات التي تهم مجتمع الأعمال والعمل على خلق بيئة ملائمة للاقتصاد وتشجيع الاستثمار وتقوم رسالة الغرفة على تمثيل مصالح الأعضاء في المحافظة وتقديم الخدمات والبرامج النوعية والتنموية للدفاع عن مصالحهم وتطوير عمل القطاع الخاص بأعلى مستوى من الجودة بناء على احتياجاتهم باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية والأساليب الإدارية .
 
تندرج الغرفة التجارية بطولكرم تحت مظلة اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية ومقره القدس والذي يضم في عضويته أربعة عشرة غرفة تجارية في فلسطين .
 
ويشرف على إدارة الغرفة ووضع الخطوط العامة لسياستها مجلس إدارة منتخب من الهيئة العامة بواسطة الانتخابات المباشرة التي جرت عام 2011م ومكون من عشرة أعضاء (رئيس الغرفة، نائب رئيس الغرفة, أمين السر , أمين الصندوق , نائب أمين السر , نائب أمين الصندوق , إضافة إلى أربعة أعضاء) ينتدبون للقيام بمهمات تمثيلية للغرفة في مجلات عدة , ويمارس مجلس الإدارة المنتخب الصلاحيات التي تخولها له القوانين المنظمة لعمل الغرفة ويعتبر المجلس هو السلطة العليا المشرفة على شؤون الغرفة .
 
ويتم تصنيف أعضاء الهيئة العامة في الغرفة التجارية إلى أربع درجات وهي (الدرجة الممتازة ، الدرجة الأولى ، الدرجة الثانية ، الدرجة الثالثة) وقد بلغ أعضاء الهيئة العامة حتى نهائية عام 2008م 2115 عضواً .
 
والغرفة التجارية في محافظة طولكرم هي عضو في اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية واتحاد الغرف التجارية العربية واتحاد الغرف التجارية الدولية كما أنها عضو فاعل في اللجان المتخصصة في متابعة قضايا القطاع الخاص في محافظة طولكرم .
 
  تلعب الغرفة التجارية الصناعية الزراعية بطولكرم دوراً هاماً في تطوير الحياة الاقتصادية ورفع القدرة التنافسية لمجتمع رجال الأعمال والقطاعات الاقتصادية المختلفة.

انجازات الغرفة التجارية
 
1- ترتيب الوضع الداخلي للغرفة التجارية واستحداث قسم للعلاقات العامة واستحداث قاعدة بيانات جديدة لكافة التجار وفق احدث الانظمة.
 
2- عقد اتفاقيات طبية مع عدد من المستشفيات والمراكز الطبية في المحافظة تتمثل بحصول حامل بطاقة الغرفة التجارية على خصم معين.
 
3- عقد اتفاقيات تدريبية مع عدد من المعاهد والمراكز التدريبية في المحافظة تتمثل بحصول حامل بطاقة العضوية على خصم معين.
 
4- تشكيل لجنة لحل المنازعات الضريبية.
 
5- تعزيز وتطوير القطاع الزراعي ومتابعة قضاياه وخاصة فئة مربي الدواجن والحبش وتوقيع اتفاقية مع المصانع والمحلات في المحافظة لاستهلاك انتاجهم المحلي.
 
6- القيام بسلسلة من الاجراءات لايصال صوت تجارنا فيما يخص القوانين الضريبية الجديدة من زيارات للمجلس التشريعي ورئاسة الوزراء وكافة المؤسسات ذات العلاقة اضافة الى عقد ندوات تحاورية والخروج بتوصيات تم تسليمها للجنة المفوضة بالحوار مع رئاسة الوزراء.
 
7- تمثيل التجار المرفوضين امنيا من خلال الاتفاق مع محامية من الداخل الفلسطيني لتمثيل قضاياهم لمن يرغب منهم وذلك تحت اشراف الغرفة التجارية.
 
8- اصدار اجندة رجل الاعمال وخارطة سياحية للمحافظة.
 
9- اطلاق الخطة التسويقية للمحافظة وذلك من خلال جلب باصات من ابناء ال 48 وتكون مدفوعة الاجر من قبل الغرفة التجارية بالاضافة الى مساهمات من بعض الاخوة التجار لتنشيط الحركة الاقتصادية في المحافظة واعادة الحياة الى كافة جوانبها.
 
10- التنسيق والتشبيك مع الجامعات العاملة في المحافظة لاستغلال الابحاث والدراسات في التخطيط لمشاريع اقتصادية وزراعية مفيدة.
 
11- استضافة العديد من الوفود من الغرف التجارية الاخرى في محافظات الضفة ومن مؤسسات محلية ودولية لبحثؤ سبل التعاون ومن بينها استضافة الملحق التجاري التركي والملحق الاقتصادي الفرنسي.
 
12- اطلاق دليل الوظائف الخالية للخريجين العاطلين عن العمل من خلال انشاء قاعدة بيانات خاصة بهم لربطهم بالقطاع الخاص وتسهيل حصولهم على وظائف.
 
13- اعطاء دورات تدريبية للخريجين مجانية لتاهيلهم لسوق العمل.
 
14- تشجيع فرص الاستثمار في المحافظة من خلال تسويق المزايا التي تتمتع بها للمغتربين.
 
15- التشبيك والربط ما بين العاطلين عن العمل والقطاع الخاص للتخفيف من اثار البطالة.
 
16- العمل على التشبيك مع الغرف التجارية الاخرى للتوامة فيما بينهم والتعاون في تطبيق مشاريع مشتركة.
 
17- التواصل مع المؤسسات والوزارات في كافة محافظات الوطن وفتح خطوط اتصال مع مع مؤسسات عربية ودولية.